دائرة التحليل الإحصائي

مقدمة 

تم انشاء دائرة التحليل الاحصائي في عمادة البحث العلمي في جامعة العلوم الاسلامية العالمية عام 2021م انسجاماً مع أهداف الجامعة المستقاة من أهداف مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الاسلامي، الرامية للنهوض بالأبحاث والدراسات التي تخدم العلم والعلماء في المجتمعين العربي والاسلامي؛ ذلك أن العلماء هم ورثة الأنبياء، ويجب تمكينهم من جميع الأدوات والوسائل التي تدعم مسيرتهم العلمية وسيرتهم البحثية. 

وقد أصبح علم الإحصاء من أهم العلوم التطبيقية التي تساند الباحث في الوصول إل استنتاجات وتعاميم موضوعية تمتاز بالحياد التام وعدم التحيَز لرأي مسبق، ولا تتأثر بأي جهة، كما وتستند إلى بيانات واقعية تعكس حقيقة الظواهر المشَاهَدة، وتساهم في الإجابة عن الأسئلة البحثية، والحصول على نتائج بأقل نسبة من الخطأ. وهذا هو الضمان الأكيد لتحقيق الإضافة العلمية وتوليد القيمة المضافة من الدراسات والأبحاث. 

وقد جاء توطين دائرة التحليل الإحصائي في عمادة البحث العلمي لتَوافُق الرؤية والرسالة لكل منهما، ولدعم عملية البحث العلمي بأفضل وأحدث الأساليب الإحصائية المستخدمة، لإحاطة المنهج العلمي الحديث بالمنهجين الكمي والنوعي. وتيمناً بما ورد في الأثر "من تعلم الحساب جَزُلَ رأيه". 

ولهذا فإن دائرة التحليل الإحصائي تسعى إلى تقديم الخدمات الإحصائية والاستشارات البحثية لجميع الدارسين والباحثين في كل مكان، انطلاقاً من عمادة البحث العلمي في جامعة العلوم الاسلامية العالمية، هذه المؤسسة التي تم انشاؤها لخدمة العلم والعلماء، وانسجاماً مع قيم الاسلام السمحة، وتوجيهاته القرآنية في التفكر والتدبر، راجين  المولى عز وجل أن نصل إلى بلوغ الغاية في الاتقان والذروة في التحسين تحت ظل الراية الهاشمية بقيادة عميد آل البيت الملك الشريف عبد الله الثاني بن الحسين. 

 

الدليل الارشادي لدائرة التحليل الاحصائي 

 

النماذج

نموذج خاص بطلب اجراء تحليل احصائي للباحثين

نموذج طلب اجراء تحليل احصائي لطلبة الدراسات العليا

 

 التعليمات

​تعليمات دائرة التحليل الإحصائي

 
البريد الإلكتروني للتواصل :dept.stat@wise.edu.jo