محاور امتحان الشامل لقسم المناهج والتدريس

2020-10-13
 

محاور امتحان الشامل لطلبة الماجستير في تخصص المناهج والتدريس 

الفصل الدراسي الأول 2020 /2021  

 

أولاً: محاور الامتحان 

 

المحور الأول: نظرية المنهاج وتصميمه (تخطيط المناهج وتحليلها)، المناهج في الفكر التربوي الإسلامي، الدراسات المقارنة في المناهج. 

 

المحور الثاني: طرائق التدريس متقدمة، مناهج البحث العلمي وتطبيقاته في مجال التخصص. 

 

ثانياً: مواعيد الامتحان 

 

  1. تعقد الجلسة الأولى يوم الاحد الموافق 6/12/2020 

 

يمتحن الطالب في الجلسة الأولى في المحور الأول. 

 

  1. تعقد الجلسة الثانية يوم الاربعاء الموافق 9/12/2020  

 

يمتحن الطالب في الجلسة الثانية في المحور الثاني. 

 

ثالثا:تعليمات الامتحان 

 

يجري انعقاد الامتحان في جلستين وفي يومين متتاليين، بواقع ثلاث ساعات للجلسة الواحدة. 

 

هذا الامتحان ليس امتحاناً تحصيلياً، وإنما أداة لقياس القدرات العقلية وأنماط التفكير، وموقف الطالب من القضايا مدار الاجابة؛ موظفاً مهارات اللغة وقواعدها توظيفاً صحيحاً، والقدرة على تنظيم الافكار وترتيبها 

 

تقتضي الإجابة عن أسئلة هذا الامتحان الرجوع إلى المحاضرات المرتبطة بالمحاور ذات الصلة، وكذلك المراجع والمصادر المتعلقة بهذا المحاور. 

 

على جميع الطلبة الذين سيتقدمون لهذا الامتحان مراجعة الدائرة المالية ودائرة القبول والتسجيل وإحضار طلب التقدم للامتحان الشامل وتسليمه لرئيس القسم قبل عشرة أيام من موعد الامتحان. 

 

علامة النجاح في الامتحان (70%) 

 

رابعا: القراءات المقترحة: 

 

سعادة، جودت. (2001). تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها. عمان: دار الفكر.

 

سلامة، عادل أبو العز. (2005). تخطيط المناهج وتنظيماتها بين النظرية والتطبيق. عمان: دار ديبونو. 

 

شوق، محمود أحمد. (1998). الاتجاهات الحديثة في تخطيط المناهج الدراسية في ضوء التوجهات الإسلامية. القاهرة: دار الفكر العربي. 

 

طعيمة، رشدي. (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. القاهرة: دار الفكر العربي. 

 

المطلس، عبده. (1997). تحليل المناهج. صنعاء: دار المنار. 

 

ضمرة، عزمي. (2009). تحليل المناهج وتقويمها ونقدها. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.  

 

الخوالده، ناصر وعيد، يحيى. (2007). تحليل المحتوى في مناهج التربية الإسلامية وكتبها. عمان: دار وائل للطباعة والنشر. 

 

زيتون، عايش محمود. (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع. 

 

عبدالله، عبد الرحمن صالح. (1986). المنهاج الدراسي: أسسه وصلته بالنظرية التربوية الإسلامية. الرياض: شركة الطباعة العربية السعودية. 

 

نشوان، يعقوب حسين. (1992). المنهج التربوي من منظور إسلامي. عمان: دار الفرقان.

 

يالجن، مقداد. (2009). فلسفة المنهج التربوي من منظور إسلامي. الرياض: دار عالم الكتب. 

 

الهاشمي، عبد الرحمن والدليمي، طه. (2009). استراتيجيات حديثة في فن التدريس. عمان: دار الشروق. 

 

جابر، عبد الحميد جابر. (1999). سيكولوجية التعليم ونظرياته. عمان: دار المعرفة. 

 

عبد الهادي، جودت (2007). نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.  

 

الهاشمي، عبد الرحمن، وعطية، محسن علي (2009). مقارنة المناهج التربوية في الوطن العربي والعالم. العين، الإمارات: دار الكتاب الجامعي. 

 

الحمداني، موفق وآخرون. (2006). مناهج البحث العلمي/الكتاب الأول: أساسيات البحث العلمي, عمان: جامعة عمان العربية للدراسات العليا، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. 

 

جامعة العلوم الإسلامية العالمية. (2010). دليل الدراسات العليا. عمان. 

 

الجادري، عدنان وأبو حلو، يعقوب (2009). الأسس المنهجية والإستدلالات الإحصائية. عمان: إثراء للنشر والتوزيع. 

 

McNillan, A. & Schumacher. S. (2001). Research in education, conceptual introduction, Longman. Sanfrancisco 

 

Urbanik, M. K. (2002). Curriculum planning and Teaching. New York: Rowman and Littlefield. 

 

Posner, G. J. (2004). Analyzing the Curriculum .3rd Edition, New York: Mc Graw Hill. 

 

Urbanik, M. K. (2002). Curriculum planning and Teaching. New York: Rowman and Littlefield.