محاضرة توعوية حول سرطان الثدي

31-10-2019

مندوباً عن معالي الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة رعى الدكتور أنس الجابر نائب عميد شؤون الطلبة، وبحضور مدير الخدمات والرعاية الطلابية السيدة أحلام اللوزي المحاضرة التوعوية حول سرطان الثدي بالتعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان، ألقتها السيدة أزهار النصر من مركز الحسين للسرطان.

 في البداية رحب الدكتور أنس الجابر بالضيوف الكرام، معرباً عن سعادته اتجاه ما تقوم به عمادة شؤون الطلبة من فعاليات مفيدة وتوعوية لطلبتنا الاعزاء.

ثم فتحت المجال للأخصائية ازهار النصر من مؤسسة الحسين للسرطان -البرنامج الأردني لسرطان الثدي-، حيث قدمت نبذة عن تأسيس البرنامج عام 2007 كبرنامج وطني بتوجيهات من وزارة الصحة الأردنية ووضحت مهمة البرنامج الأردني لسرطان الثدي هي تخفيض معدل الوفيات الناتجة عن سرطان الثدي، والانتقال من تشخيص المرض في مراحله المتأخرة (الثالثة والرابعة) إلى تشخيصه في مراحل مبكرة (صفر والثانية)، حيث تكون فرص الشفاء أعلى وتكاليف العلاج أقل.

ثم عرفت بمرض السرطان بأنه ليس مرضاً واحداً، إنما عدد من الأمراض التي تشترك بصفة واحدة وهي: النمو غير الطبيعي للخلايا في الجسم. فليس هناك جزء في الجسم محصن ضد الإصابة بالسرطان، حيث يمكن أن يظهر السرطان في العظم، أو في الأنسجة الرخوة أو في الدم، كما وركزت على أهمية الفحص الذاتي للثدي الذي تقوم به السيدة، الى الفحص السريري الذي يقوم به الطبيب المختص وأخيرا الفحص التصويري الماموجرام.     

واكدت الأخصائية أزهار النصر ببرنامج  "رعاية " لتغطية علاج مرض السرطان فهو برنامج تكافلي اجتماعي وغير ربحي، يمنح مرضى السرطان من مشتركيه الفرصة لتلقي العلاج حصريا في مركز الحسين للسرطان-أحد أفضل مراكز علاج السرطان في العالم- مقابل رسوم اشتراك سنوية رمزية، حيث لا يوجد هناك أي جهة تأمينية أخرى في الأردن تمنح ضمان الحصول على علاج حصري في مركز الحسين للسرطان. 

وفي الختام تمت الاجابة عن اسئلة واستفسارات طلبة الجامعة، وتم تكريم السيدة أزهار النصر والآنسة هبة أبو نحلة،  والناجية من مرض سرطان الثدي السيدة فاطمة غانم.