الأميرة دينا ترعى فعاليات مبادرة "طريق النجاح"

06-01-2019

رعت سمو الأميرة ديما مرعد رئيس الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان فعاليات مبادرة "طريق النجاح" التي نظمتها عمادة شؤون الطلبة في جامعة العلوم الإسلامية العالمية.

وتهدف المبادرة إلى توعية أبناء المجتمع بمخاطر مرض السرطان وطرق الإصابة به والوقاية منه، وأهمية الفحص والتشخيص المبكر في الشفاء من المرض، وتقديم الدعم النفسي والمجتمعي للمصابين، وأهمية تعزيز الروح الايجابية والإرادة لدى المريض بإمكانية الشفاء والتعافي.

وقالت الأميرة دينا "نجتمع اليوم لنبعث رسالة أمل وإرادة وتصميم لكل مريض سرطان في العالم بأننا جميعا معكم وسنكافح لأجلكم كل يوم ليصبح مرض السرطان مجرد ذكرى".

وأكدت سموها أهمية الكشف المبكر في إنقاذ حياة الكثير من الأشخاص المصابين بالسرطان، داعية الجميع، خصوصا الحكومات إلى العمل معا لمكافحة الأمراض غير السارية وعلى رأسها السرطان. وأشارت سموها إلى أن الأمراض غير السارية تقتل حوالي 41 مليون شخص سنوياً، منهم 15 مليوناً تتراوح أعمارهم من 30 إلى 69 عاماً سيفقدون حياتهم بسبب عدم التصدي للأمراض غير السارية، وأن ما نسبته 70 بالمئة من هذه الوفيات ستحدث في الدول النامية.

من جهته أشاد رئيس الجامعة الدكتور سلمان البدور بجهود سمو الأميرة دينا في الكفاح ضد مرض السرطان على المستويين المحلي والدولي والتي تكللت بانتخاب سموها من قبل الهيئة العامة لمجلس الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، كأول شخصية أردنية وعربية تتولى منصب رئاسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان حيث ستترأس سموها، التي هي أول شخصية لا تعمل في مجال الطب، هذه المنظمة الدولية المرموقة، في الفترة 2018-2020، لتستكمل مسيرتها في الكفاح ضد مرض السرطان، ورفع مستوى الوعي الصحي حوله في مختلف المجتمعات.

ودعا مدير المركز الطبي في الجامعة الدكتور بلال الزعبي إلى تكاتف أبناء المجتمع لدعم مريض السرطان وتمكينه من مواجهة مرضه بكل إصرار.

وأشار إلى أنه تم رسم خطط لتنفيذ هذه المبادرة من خلال إقامة المحاضرات وإدراجها ضمن المنهاج الجامعي للتعريف بالمرض ومخاطره وإقامة ورش عمل ترعاها الجامعة لجعل مكافحة المرض هدفاً وطنياً وتمكين المركز الصحي الخاص بالجامعة لتقديم التثقيف الصحي وتنفيذ انشطة مجتمعية تحذر من مخاطر التدخين الذي يعتبر مسببا رئيسيا للمرض.

واشتمل برنامج المبادرة على قصص نجاح لطلاب ناجين من المرض واسكيتش مسرحي واغنيات وفيديوهات تعزز الروح الايجابية والارادة والتصميم لمواجهة مرض السرطان وقهره.