قسم الفقه الحنفي وأصوله

مقدمة: 

 

انشىء قسم الفقه الحنفي وأصوله في الفصل الثاني من العام الجامعي 2017 /2018م  بقرار من مجلس العمداء. 
يمنح قسم درجة البكالوريوس في الفقه الحنفي وأصوله، ويُسهم القسم في النشاطات العامة للكلية والجامعة والمجتمع المحلي. 

 
يتميز القسم بكفاءة أعضاء هيئة التدريس؛ إذ يضم نخبة من المدرسين الأكفاء والذين تلقوا هذا العلم عن المتخصصين في المذهب، بعد أن اجتازوا  الدورات والدبلومات التأهيلية والتدريبية في المذهب الحنفي، بحيث صاروا قادرين على ضبط المذهب وتدريسه على طريقة فقهاء الحنفية. 

وتتميز خطة الكلية الدراسية بتقرير كتب المذهب المعتمدة القديمة، وطرحها كمواد دراسية موزعة على الفصول الدراسية بالطرق الجامعية المعاصرة؛ بحيث نضمن دقة المنهج وسلامته مع ملائمته ومواكبته لنظم التدريس الأكاديمي الحديث. 

 

رؤية القسم: 

السعي لتحقيق أعلى مستوى علمي متوافق مع مقاييس الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم والتأهيل والبحث العلمي، والاستجابة للمستجدات واحتياجات المجتمع، وإبراز الفقه الحنفي بصورة تجمع بين الأصالة والمعاصرة. 

 
 

 

 

رسالة القسم: 

يسعى قسم الفقه الحنفي وأصوله لإيجاد مخرجات علمية ضابطة لفقه السلف على طريقة المذهب الحنفي، وفق معايير الجودة الشاملة في مجالات التعليم والبحث وتأهيل متخصصين متميزين في الفقه الحنفي وأصوله يجمعون بين عراقة المذهب وروح العصر، لتمكينهم من أداء دور فاعل في خدمة المجتمع المحلي والعالمي في المجالات الشرعية النظرية والعملية تعكس صورة الإسلام الحق . 

 

أهداف القسم: 

  • تخريج طلبة العلم القادرين على النظر في قضايا الفقه وأصوله وتطبيقها بشكل يتناسب مع طريقة السلف وفق المذهب الحنفي. 

  • المساهمة في تقليل الفوضى الفقهية السائدة، من خلال ضبط الطلبة في دراسة مذهب من أعرق مذاهب المسلمين في التاريخ الإسلامي. 

  • تخريج طلبة قادرين على ضبط الفقه الحنفي وقادرين على تقريره وتدريسه في بلادهم. 

  • تخريج طالب علم متوازن في شخصيته؛ بحيث يجمع مع الدراسة المنهجية الصحيحة مع التربية والتزكية في شخصيته وسلوكه، من خلال طرح برامج ومواد للتربية والتزكية والأخلاق، داخل الكلية وخارجها.  

  • الإسهام في نشر الوعي الديني بين أفراد المجتمع، وإشاعة روح الالتزام بأحكام الشرع. 

  • بيان الصورة المشرقة للفقه الحنفي الاسلامي عبر التاريخ والحاضر. 

  • التركيز على الاعتدال والتوسط في دراسة المذهب، وأن المذهب الحنفي يشكل جزءً من المذاهب السنية الأربعة التي قبلتها الأمة عبر التاريخ.  

  • إعداد وتقديم كفاءات علمية متخصصة تلبي حاجات المجتمع الإسلامي المعاصر في الداخل والخارج في ميادين تدريس الفقه الحنفي وأصوله، والإمامة والخطابة والدعوة، وتحقيق التراث العلمي . 

  • الارتقاء بواقع مناهج وأساليب التدريس المقررة في القسم ، لتناسب مقتضيات وتطورات العصر.