عضو المحكمة الدستورية يحاضر في الجامعة

17-04-2018

 أكد رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية الأستاذ الدكتور سلمان البدور أهمية المحكمة الدستورية كمحطة مهمة في مسيرة الأردن الإصلاحية، ودورها في صون الدستور وتحصين منظومة القيم القائمة على العدالة والنزاهة والحيادية.  

وشدد الأستاذ الدكتور البدور خلال استقباله لعضو المحكمة الأستاذ الدكتور نعمان الخطيب على دور المحكمة في ترسيخ مبدأ احترام سيادة القانون, وبين أن المحكمة ضمانة هامة ومرجعية أساسية تكرس مبدأ احترام الدستور وترسيخ الفصل بين السلطات.  

وسلط الخطيب الضوء خلال محاضرة له نظمتها كلية الشيخ نوح القضاة للشريعة على أهمية القضاء الدستوري؛ لأنَّه يحافظ على حقوق أبناء المجتمع، ويتدخل للرقابة على فروع القانون كافة.  

واستعرض الخطيب مراحل تطور القضاء الدستوري في الأردن، الذي بدأ بنظام الدفع الفرعي الذي كانت تطبقه جميع المحاكم واستمرت بذلك حتى إنشاء المحكمة الدستوريَّة وممارستها لأعمالها عام 2012.  

كما وضَّح اختصاصات المحكمة المتمثلة بالرقابة على دستورية القوانين والأنظمة، وتفسير الدستور، مضيفاً بأنَّ هناك أسلوبين لتحريك الدعوى أمام المحكمة الدستورية: يتمثل الأول بالطعن المباشر عن طريق كل من مجلس الوزراء، ومجلس الأعيان، ومجلس النواب أو الطعن غير المباشر عن طريق الدفع بعدم دستورية النص القانوني أمام قاضي الموضوع.  

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وجمع غفير من الطلبة دار نقاش موسع بين الضيف والحضور.