الدوائر التابعة للعمادة

دائرة النشاطات الطلابية

البروشور الخاص بالدائره 1

البروشور الخاص بالدائره 2

دائرة الأنشطة الطلابية

وتتألف الدائرة من شعبتين وهما :

1. شعبة الأنشطة الثقافية والفنية

2. شعبة الأنشطة الرياضية

وتتولى الدائرة القيام بالمهام الآتية:

1- النشاط الفني

1. يشرف النشاط الفني على الأنشطة ذات الطابع الفني والترويحي، كالمسرح ، والرسم ، والأناشيد الموسيقية والخط العربي ، والتصوير الفوتوغرافي ، والكاريكاتير و، والتصميم الجرافيكي ( الملصق)ويتولى النشاط أيضاً :

2.عقد دورات في الفن الرسم التشكيلي والخزف والفسيفساء والإشراف العملي على ممارسة هذهالنشاطات في قاعات ومراسم مجهزة لهذه الغاية وبإشراف كادر فني متخصص

ويرعى النشاط المواهب والقدرات والميول الفردية للطلبة في مجالات الفنون التطبيقية كالرسم والخطالعربي والأشغال اليدوية ، والتصوير، والخزف والنحت وغيرها ويهدف النشاط لإشراكهم  في نشاطاتعلى مستوى الجامعة والجامعات الأردنية والعربية .

3تشــكيل الفرق الفنية من الــطلبة أصحاب المواهب وتدريبهم وصــقل مواهبهم.

4إقامة الحفلات والمعارض والمسابقات الفنية الهادفة التي تـقام خارج وداخل الجامعة.

5وتؤمن الدائرة التجهيزات والأدوات اللازمة للأنشطة المختلفة .

 

2- النشاط الثقافي

1. يرعى النشاط الثقافية طلبة الجامعة في عدة حقول منها حفظ القران الكريم وتلاوته والشعر والقصةالقصيرة والمسرحية والمقالة والتحقيق الصحفي.

2. وينظم برنامج اعرف وطنك لإتاحة الفرصة أمام الطلبة للاطلاع على معالم النهضة الشاملة التييشهده الوطن وهناك نشاط آخر خاص بتتبع مسار الثورة العربية الكبرى وزيارات إلى المؤسساتالحكومية والخاصة ، ويشرف على تسيير رحلة لأداء مناسك العمرة لطلبة الجامعة بالتعاون مع كليةالشريعة والدراسات الإسلامية وإضافة إلى كل ما سبق يشرف النشاط على إقامة الاحتفالات بالمناسباتوالأعياد الدينية والوطنية ، والمشاركة في الاحتفالات بهذه المناسبـات التي تـقام خارج وداخل الجامعة .

3.وينظم الأيام والمواسم الثقافية ، ويشرف على مـشاركة الطلبة في الأنشطة التي تقام بالتعاون معالجامعات والهيئات المحلية ، وترسيخ روح الاعتزاز الوطني والديني وتعميق الانتماء للأمة الإسلامية ،وغرس القيم الدينية لديننا السمـح الحنيف بعيداً عن الغلو والتطرف .

4.ويتولى النشاط إصدار جريدة إخبــارية ثقافية تسمى"جريدة طلبة جامعة العلوم الإسلامية الـعالمية "تعمل على تعمق انتماء الطلبة لجامعتهم وقيادتهم ووطنهم من جهة ، وإبراز مواهبـهم الفكرية في مختلفالمجالات الأدبية والثقافية والعلمية والفنـية وتوفير لهم فرص التعبير عن آرائهم .

5اختيار وتدريب طلبة الأشرز الذين يشاركون  في الإشراف على تنظيم الحفلات والندوات التي تنظمهاالجامعة واستقبال الوفود التي تستضيفها الجامعة.

 

3- شعبة النشاط الرياضية

يقوم النشاط بإعداد الخطط الفصلية والسنوية فيما يتعلق بالنشاطات الرياضية والنشاطات الكشفية (الجوالة) والمعسكرات وبرامج جائزة الأمير الحسن للشباب وتعميمها على أكبر عدد ممكن من الطلبة ، سواء أكانوامن الفرق الرياضية أم من الطلبة الآخرين الراغبين في ممارسة نشاطهم الرياضي والكشفي ، وتعمل علىزيادة تفاعل الجامعة مع المجتمع والمؤسسات الشبابية والتربوية والرياضية ، وتقوم بخدمة المؤسساتالرياضية والأندية والمراكز في المحافظات.

1وضع خطط التدريب الرياضي لطلبة الجامعة ،والإشراف على تنفيذها ، وإتاحة الفرصة لأكبر عددممكن من الطلبة للمشاركة في برامج التدريب الرياضي .

2تشـكيل الفرق الرياضـية وتدريبها وتأهـيلها وإقامة اللقاءات والبطولات الرياضـية والمشاركة فيها .

ويستطيع الطالب أن يمارس رياضته المفضلة في الألعاب الجماعية و الفردية التالية:

1. كرة القدم                      2. كرة السلة                  3. كرةاليد

4. كرة الطائرة                   5. كرة الطاولة                 6. التنس الأرضي

7. التايكواندو                     8الكاراتيه                    9. السباحة

 

 

4- التصوير والأرشفة

يقوم بتصوير جميع أنشطة الطلبة الثقافية والرياضية والفنية إضافة إلى تصوير حفلات تخريج الطلبةوالإشراف عليها، كذلك تجهيز صور العاملين وطلبة الجامعة لغايات الكتاب السنوي ،كما يعمل القسم علىتوثيق الصور والأفلام المتعلقة بالطلبة وأنشطتهم وفق أسس علمية في الفهرسة والتصنيف فضلا عنإشراف القسم على الطلبة من هواة التصوير في العمادة كما يقوم القسم بإعداد و متابعة انجاز الكتابالسنوي للخريجين.

 

5- جائزة الحسن للشباب

العمل في برنامج الجائزة تطوعي ولها ثلاث مستويات البرونزية ، والفضية ، والذهبية).

وتتجسد فكرة الجائزة إتاحة الفرصة للشباب الأردني من سن 14-25 عام الانخراط في المشاركة الذاتيةفي أربعة برامج شبابية تربوية لامنهجية هي: الخدمات،المهارات، الرحلات، النشاط الرياضي، وكذلكمشروع الإقامة الخارجي لمستوى الجائزة الذهبية التي تنطبق على طلبة الجامعات، ويعتمد نجاح الجائزةعلى تفهم المشارك وينل أهمية البرامج حيث أنها تجسد مفاهيم الحرية ، العدالة،التعاون والمشاركة ،والمحبة وتحمل المسؤولية وخدمة المجتمع.

ويمكن لطلبة الجامعة الحصول على نشرات خاصة حول الجائزة من مكتب المعسكرات والجوالة.

 

6- المعسكرات و الجوالة وجائزة الحسن للشباب

يقوم هذا النشاط بتقديم النشاطات التالية:

1. وضع خطة عمل سنوية لإقامة المعسكرات الطلابية وتشمل (معسكرات العمل التطوعي , المعسكراتالترويحية ،المعسكرات التدريبية ، المعسكرات الرياضية ، معسكرات جائزة الحسن للشباب), معسكراتحوارات شبابية لطلبة الجامعات الأردنية بحيث تنسجم مع أهداف و فلسفة جامعة العلوم الإسلامية.

2. تشكيل عشائر الجوالة والجوالات من طلبة الجامعة ، وتنظيم المسابقات الكشفية الخاصة بمرحلةالجوالة في مجال خدمة و تنمية المجتمع والرحلات الاستكشافية سيرا على الأقدام.

3.  إقامة معسكرات العمل داخل الحرم الجامعي و خارجه بقصد المساهمة في خدمة و تنمية و تطويرالمجتمع.

4. الأشراف على برنامج جائزة الحسن للشباب الذهبية وتنظيم انتساب الطلبة إليه و وضع خطة التدريب والمتابعة لكل طالب و طالبة و تحديد المشرفين و التابعيين للبرنامج.

هـ. العمل على إنشاء مخيم تدريبي متعدد الأغراض لطلبة الجامعة عن طريق معسكرات العمل التطوعية.

5. تنظيم دورات تدريبية كشفية لطلبة الجامعة بقصد إعداد القيادات الكشفية التي تؤهل الطلبة للعملالقيادي الكشفي مستقبلا .

6. إقامة التجمعات الكشفية لمرحلة الجوالة والمعسكرات الطلابية على المستوى المحلي والعربي.

7. تنظيم فرق عمل تطوعي وفرق طوارئ داخل الجامعة تتولى تقديم الخدمات لمختلف كليات ودوائرالجامعة بعد تدريب الطلبة لهذا النشاط.

8. المشاركة في الحفلات والمناسبات الوطنية التي تقيمها الجامعة.

 

 

دائرة الخدمات والرعاية الطلابية

 

دائرة الخدمات والرعاية الطلابية

وتتألف هذه الدائرة من الشعب التالية:  

  1.شعبة الخدمات الطلابية 

  2.شعبة الرعاية الطلابية 

  3.شعبة الدراسات والإرشاد الجامعي والوظيفي

  4.شعبة شؤون الطلبة الوافدين 

وتتولى هذه الدائرة القيام بالمهام التالية بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية داخل الجامعة وخارجها:

1.المشاركة في الأنشطة المتعلقة بتوعية وتوجيه الطلبة المستجدين، وإعداد دليل الطالب.

2.إصدار الهويات، وشهادات حسن السلوك، وكتب الإقامات للطلبة غير الأردنيين.

3.العمل على استقطاب الطلبة الوافدين من الدول العربية والأجنبية، بالتـنسيق والتعاون معالملحقيات الثقافية في الأردن.

4.استقبال الطلبة الوافدين والترحيب بهم ومساعدتهم في استكمال إجراءات قبولهم وتسجيلهم وحصولهم على البطاقة الجامعية والإقامة   والسكن.

5.توفير الدعم المالي للطلبة عن طريق القروض والمساعدات، وبرنامج تشغيل الطلبة.

6.المشاركة في الأنشطة المتعلقة بتوجيه وتوعية الطلبة المستجدين ومساعدتهم في التسجيل وتعريفهم بالخدمات التي تقدم لهم في الجامعة والجهات التي تقدم هذه الخدمات، وكيفية الاستفادة منها.

7. إعداد الرسائل التوجيهية للطلبة في بداية كل عام جامعي لحثهم على التحلي بالمسؤولية والمحافظة على ممتلكات الجامعة والغيرة على سمعتها.

8. تنظيم المحاضرات وعقد الندوات لطلبة الجامعة في مجال الإرشاد التربوي من أجل مساعدتهم على التكيف في حياتهم الجامعية.

9. تنفيذ الجلسات الإرشادية الفردية والجمعية الهادفة إلى حل مشكلات الطلبة.

10.  إجراء الدراسات الاستطلاعية للتعرف على خصائص الجسم الطلابي وظروف الطلبة والمشكلات التي يواجهونها وأسبابها، وكذلك  التعرف على فئة الطلبة ذوي السلوك السلبي وأولئك الذين وجهت لهم عقوبات مسلكية في الجامعة.

11. التواصل مع الطلبة الذين يواجهون مشكلات في حياتهم الجامعية وذوي التحصيل المتدني (أقل من 60%) وتوجيههم وتقديم الدعم النفسي والمادي لهم.

12.التواصل مع الطلبة ذوي السلوك السلبي، وكذلك الطلبة الذين وجهت لهم عقوبات مسلكية، ومحاولة تعديل سلوكهم، وذلك بالتنسيق والتعاون مع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام الأكاديمية المعنيين والمتخصصين في كلية التربية وأولياء أمور الطلبة.

13.مساعدة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في استكمال إجراءات قبولهم وتسجيلهم وإدماجهم في الجسم الطلابي، وتقديم الخدمات والتسهيلات المتعلقة بدراستهم وتنقلهم داخل الجامعة، وإقامة الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية التي تقع ضمن اهتماماتهم.

14. توفير الرعاية الصحية للطلبة

 

     .4.شعبة شؤون الطلبة الوافدين

إنّ العناية بالطلاب الوافدين من أهم الأهداف التي تسعى جامعة العلوم الإسلامية العالمية للاهتمام بها ,ولهذا فقد تمّ تأسيس مكتب خاص بشؤون الطلاب الوافدين , تكون مسؤوليته تفعيل  دور الطالب الوافد في المجتمع الجامعي بشكل خاص , وفي المجتمع المحلي الأردني بشكل عام , ومساعدته في عملية الاندماج مع الطلاب في داخل الحرم الجامعي وطرق تواصله مع طلاب الجامعات الأردنية الأخرى .لقد استقطبت جامعة العلوم الإسلامية العالمية الطلاب من جميع جنسيّات العالم , وذلك لما تتمتّع به من خصوصيّة امتازت بها عن الجامعات الأخرى : فاسمها يحمل في ثناياه معنى السلام والعالمية في آنٍ واحد , وقد جذبت العلماء من جميع أقطاب العالم الإسلامي لتدريس التخصصات الشرعيّة الفقهيّة النادرة , والتي تحتاجها جميع المجتمعات العالمية في هذا الوقت من الزمان وأصبحت متطلباً لا بُدّ من استحداثه , وهذه التخصصات خلقت نوعاً من أنواع التوازن الديني والدنيوي ؛ لأن الله عز وجل خلق الإنسان ليعمر الأرض ويخلفه فيها ووضع له القوانين التي تجعله خليفة له فيها  , كما وتتمتّع الجامعة بموقع متميز في العاصمة الأردنية عمّان  امتاز  بالمباني الحديثة على طراز الفن المعماري الإسلامي ,وتحتل مساحة خضراء كبيرة على مرتفعات عمان . 

وقد أُنشئ مكتب الطلبة الوافدين لمساعدة هؤلاء الطلبة ورعايتهم في مختلف القضايا التي تواجههم خلال مرحلة دراستهم الجامعية منذ تسجيلهم في الجامعة ولغاية تخرجهم منها, وتم إعداد قاعدة بيانات الكترونية خاصة بهم جميعهم تتضمن المعلومات الشخصية الخاصة باسم الطالب  وجنسيته والكلية التي يتبع لها والتخصص الذي يدرسه ومكان إقامته وهاتفه وطرق التواصل معه , ومتابعة إجراءات منح الإقامة وتجديدها  عند بداية كل فصل دراسي , ومتابعة قضايا الطلبة التي تحتاج تدخّل الجامعة لحلّها في وزارة الداخلية ودائرة الإقامة والحدود ودائرة المخابرات العامّة أو أي دائرة أمنية , كما ومن ضمن مسؤوليات المكتب عمليّة تصديق الشهادات العلمية الصادرة من بلاد الطالب الوافد وذلك من خلال التواصل مع وزارة التربية والتعليم  و التعليم العالي الأردني و الملحق الثقافي للطالب الوافد في الأردن  , وإعداد إحصائية سنوية تبين أعداد وجنسيّات الطلبة الوافدين كلّ عام دراسي . 

هذا ويقوم المكتب بإعداد دليل خاص بالطلاب الوافدين مطبوعاً باللغتين العربية والانجليزية, ويوزع في بداية كلّ فصل وعام دراسي  على الطلاب الوافدين ويتضمن هذا الدليل  تقريراً  شاملاً عن الجامعة وعن الكليات والمراكز والمعاهد والدوائر الإدارية داخل الحرم الجامعي بكافة تفاصيله ( خارطة تفصيليّة للحرم الجامعي )  ويشمل كذلك لمحة عن أهم المعالم التراثيّة والأثرية والمواقع السياحيّة والدينّيّة والعلاجيّة  في المملكة الأردنية الهاشمية . 

هذا وينظم مكتب شؤون الوافدين رحلات ثقافية وسياحيّة للطلاب الوافدين إلى كافّة أرجاء المملكة , وذلك نشراً لما توصل له الأردن في جميع المجالات , ولتعريفهم بالأردن تاريخاً وحاضراً .ويقوم المكتب بتنفيذ العديد من النشاطات الثقافية والرياضية داخل الجامعة وخارجها , كما وينظم المكتب الندوات الخاصة بالطلاب الوافدين التي تصقل المهارة التي اختص بها كل طالب على حِدَه, سواء أكان ذلك في تجويد أحكام  القرآن الكريم أم تفسيره , أو في إلقاء الشعر ونظمه , ومساعدته في  المشاركة  في الندوات والمؤتمرات الخارجية , ما يجعلهم لا يشعرون بالغربة , بل يحسّون بأنهم يُقيمون في بلادهم الأم . وإقامة معرض لتراث الجاليات التي تمثل الطلبة الوافدين وبشكلٍ دوري .

يرحب المكتب بالطلاب الوافدين في جامعة العلوم الإسلامية العالمية , ويدعوهم لمراجعة المكتب في جميع الأوقات  لمساعدتهم في حل أي مشكلة تواجههم 

مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين

 

   يقوم مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين على ما يلي :

1-صقل شخصية الطالب  من خلال دورات تدريبية تكسبه مهارات تؤهله لدخول سوق العمل.

2-يعتبر مكتب الإرشاد الوظيفي حلقة الوصل بين الطالب ومؤسسات التدريب وشركات التوظيف مما يسهل ذلك حصول الطالب على وظيفة عمل جزئية أو كلية.

3- ويتولى نكتب الإرشاد تحفيز الطلاب للبحث عن مشاريع صغيرة تهدف لتحقيق تنمية أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية وتوفير التمويل اللازم لمشاريعهم .

ومن ميزات مكتب الإرشاد أنه لا يتوقف في التواصل مع الطلبة بعد تخرجهم بل يبقى على اتصال بهم من خلال تنظيم ملتقيات منوعة المعرفة وتقديم كل جديد عن فرص العمل في المؤسسات الوطنية الأردنية