مقدمة

عميد كلية الدعوة وأصول والدين
الدكتور هارون نوح معابدة
نشأة الكلية

إن كلية الدعوة وأصول الدين هي الكلية الأم لكليات جامعة العلوم الإسلامية العالمية ويعود تاريخ تأسيسها إلى سنة 1990م، حيث كانت تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وكان اسمها : كلية العلوم الإسلامية، ثم أُتبعت في عام 1997م لجامعة البلقاء التطبيقية وسميت بكلية أصول الدين الجامعية، وشُيّد لها مبنىً خاص وهو الموجود حاليا في منطقة طارق بطبربور في الشمال الشرقي من العاصمة عمان, وشرّفه بالافتتاح الاستاذ الدكتور صاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد حفظه الله ورعاه والذي أصبح فيما بعد الموقع الرسمي لجامعة العلوم الاسلامية العالمية، وذلك في يوم السبت الخامس من جمادى الأولى لعام 1424هـ الموافق للخامس من تموز لسنة 2003م.

الرؤية

تسعى الكلية الى نشر الفكر الإسلامي الوسطي المنبثق من الكتاب والسنة سواء من خلال البرامج المطروحة على المستويات المختلفة في الكلية أو الندوات والمؤتمرات العلمية على المستويين المحلي والعالمي.

الرسالة:

رفد المجتمع الأردني والعالمين العربي والإسلامي بخريجين على مستوى عالٍ من الكفاءة والمسؤولية للعمل في مجال الدعوة والتعليم والادارة.

الأقسام والدرجات العلمية التي تمنحها الكلية

إن كلية الدعوة وأصول الدين تشتمل حاليا على ثلاثة أقسام وهم: قسم أصول الدين قسم الدعوة والاعلام الاسلامي قسم القراءات والدراسات القرآنية تمنح الكلية في مرحلة البكالوريوس: درجة البكالوريوس في أصول الدين والقراءات والدراسات القرآنية. وفي مرحلة الدراسات العليا تمنح الدرجات في التخصصات الآتية: الماجستير والدكتوراه في العقيدة والفلسفة الإسلامية الماجستير والدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن الماجستير والدكتوراه في الحديث الشريف وعلومه. الماجستير في الدعوة والإعلام الإسلامي. الماجستير والدكتوراه في القراءات والدراسات القرآنية.

شروط القبول

يشترط للقبول في أحد تخصصات الكلية في البكالوريوس أن يكون حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية الأردنية أو ما يعادلها في الفروع التالية: العلمي، الأدبي، الشرعي. 2- أن لا يقل معدل الطالب في شهادة الثانوية العامة عن(70%) متطلبات التخرج: أ- البكالوريوس : دراسة ما لا يقل عن (132) ساعة بنجاح حسب خطة الكلية لبرنامج البكالوريوس. ب-الماجستير : دراسة ما لا يقل عن (33) ساعة معتمدة بنجاح حسب خطة برنامج الماجستير. ج- الدكتوراه : دراسة ما لا يقل عن (54) ساعة معتمدة بنجاح حسب خطة برنامج الدكتوراه.

متطلبات التخرج

 أ‌- البكالوريوس :دراسة ما لا يقل عن (132) ساعة بنجاح حسب خطة الكلية لبرنامج البكالوريوس.

    ب-الماجستير :دراسة ما لا يقل عن (33) ساعة معتمدة بنجاح حسب خطة برنامج الماجستير.

    ج- الدكتوراه :دراسة ما لا يقل عن (54) ساعة معتمدة بنجاح حسب خطة برنامج الدكتوراه. 

 

رسالة الكلية

رفد المجتمع الأردني والعالمين العربي والإسلامي بخريجين على مستوى عالٍ من الكفاءة والمسؤولية للعمل في مجال الدعوة والتعليم والادارة.

التطلعات المستقبلية

تطلع الكلية لاستحداث عدد من البرامج الأكاديمية منها: برنامج البكالوريوس في الدعوة والإعلام وبرنامج الدكتوراه في الدعوة والإعلام الإسلامي وبرنامج البكالوريوس في الدراسات الإسلامية والعربية .