مقدمة

عميد كلية العلوم التربوية
الدكتور إبراهيم معالي
نشأة الكلية

أنشئت كلية العلوم التربوية في الجامعة منذ نشأة الجامعة وبدأ قبول الطلبة فيها في بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2008/2009 ثم أٌدمجت مع كلية اللغة العربية في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2010/2011 وسميت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية ثم انفصلت عنها بإسم كلية العلوم التربوية في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2013/2014 وتضم الكلية ثلاثة أقسام: • قسم المناهج والتدريس • قسم الإرشاد والصحة النفسية • قسم التربية الخاصة تسعى كلية العلوم التربوية إلى إعداد معلمين ومشرفين ومرشدين تربويين متخصصين في التربية لرفد المؤسسات التربوية وغير التربوية, ورفع كفاية العاملين في الحقل التربوي بشكل عام, وإجراء البحوث التربوية التي تخدم العملية التربوية, وخدمة المجتمع المحلي عن طريق عقد المؤتمرات والندوات والدورات, وتقديم الإستشارات للمؤسسات الراغبة في ذلك، والعمل على تطوير وتقديم برامج تتواءم وسوق العمل بحيث تلبي احتياجات المجتمع المحلي والمجتمعات الإقليمية والعالمية.

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية

تمنح الكلية الدرجات العلمية الآتية: 1-درجة البكالوريس في تخصص معلم صف، وتخصص الإرشاد والصحة النفسية، وتخصص التربية الخاصة. 2-درجة الماجستير في المناهج والتدريس، والتربية الخاصة، والإرشاد النفسي والتربوي. 3-درجة الدكتوراة في المناهج والتدريس، والتربية الخاصة، والإرشاد النفسي والتربوي.

رسالة العميد

ضيوفنا الكرام... زوارنا الأعزاء ...أجيال المستقبل...طلبتنا الأحباء تسعى الكلية إلى تحقيق الإنجاز الأكاديمي والمجتمعي والبحثي بصورة مشرفة، حيث تمنح درجات البكالوريوس في تخصصات معلم الصف والتربية الخاصة والإرشاد والصحة النفسية،وكذلك تمنح درجة الماجستير والدكتوراه في تخصصات المناهج وطرائق التدريس العامة، والتربية الخاصة، والإرشاد والصحة النفسية، ونأمل في المستقبل القريب أن تحتل هذه الكلية المكانة العلمية المرموقة على مستوى كليات التربية في الجامعات الأردنية  والعربية والإسلامية والعالمية. وإننا نسعى بكل طاقاتنا أن تنجح الكلية وتستمر بعطائها، لتخرج أجيالا ترقىبهم الأمة، ليكونوا فاعلين مؤثرين ومنتجين، وسنعمل على تبني أساليب التعليم الحديثة بطرائق ووسائل متعددة، لتنمية جيل المستقبل، ليواجه تحديات الحياة ومصاعبها. وستظل الهيئة التدريسية والإدارية محور اهتمامنا، ونسعى دائما إلى دعم قدراتها ومهاراتها لنجاح الجامعة، ولتستمر بالعطاء والبناء. وفقنا الله جميعا لخدمة هذا الوطن وهذه الجامعة، في ظل باني نهضة حضارة الأمة والعلم جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله تعالى وسدد خطاه لما فيه خير الأمة والوطن.

رسالة الكلية

اعداد معلمين ومرشدين واخصائيي تربية خاصة يملكون الكفاءة والخبرة النظرية والعملية، ملتزمين بأخلاق المهنةوالسعي نحو تحسين وتطوير الطلبة من خلال عملية التعلم والتعليم في التخصصات التي تتلاءم مع حاجة المجتمع،والإسهام في تطوير العملية التعليمية وحل المشكلات التربوية وإجراء البحوث العلمية في مجال التربية والتعليم وتقديمبرامج لإعداد وتطوير المعلمين والقياديين التربويين.