مقدمة

رؤية المركز

أن يمثل المركز بؤرة الريادة في التطوير وضمان جودة الأداء في الجامعة.

رسالة المركز

المساهمة في الارتقاء بنوعية الأداء الأكاديمي والإداري، وذلك من خلال تمكين الموارد البشرية في الجامعة من تحقيق الريادة ومواكبة المعايير العالمية للجودة في التعليم الجامعي.

الاهداف

الأهداف الاستراتيجية للمركز

تتلخص الأهداف الاستراتيجية للمركز فيما يلي:

  1. المشاركة في إعداد الخطط التي تكفل تحقيق الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية للجامعة.
  2. تشجيع وتوسيع نطاق الحوار حول عملية التعليم والتعلم، وضرورة الارتقاء بالعمل الجامعي إلى المستويات العالمية لتشمل الأكاديميين والإداريين والطلبة وقطاعات العمل ذات العلاقة بمخرجات الجامعة.
  3. الارتقاء بأداء أعضاء الهيئة التدريسية، وذلك من خلال تطوير قدراتهم في مجالات: التدريس، والتقويم، والاتصال، وإجراء البحوث العلمية والبحوث المتعلقة بتطوير المواد الدراسية وطرق التقييم والتدريس في الجامعة.
  4. التأكد من مدى مواكبة الخطط والبرامج والمناهج الدراسية في الجامعة للتطورات العالمية، وذلك بالمقارنة مع ما هو مطبق في الجامعات العالمية المرموقة.
  5. الارتقاء بأداء الموظفين الإداريين والفنيين، وذلك من خلال تطوير قدراتهم، وتبسيط وترشيق إجراءات العمل الإداري لتتماشى مع المعايير العالمية للجودة في العمل الجامعي.
  6. توفير وسائل تكنولوجيا التعليم الحديثة المختلفة، والتدريب على استخدامها.
  7. متابعة تطبيق معايير الاعتماد بما يكفل الحصول على الاعتماد المحلي والدولي، بالإضافة إلى تحقيق متطلبات الجودة في العمل الجامعي.
  8. الوصول بجامعة العلوم الإسلامية العالمية إلى موقع متقدم على خارطة الجامعات المتميزة محلياً وإقليمياً وعالمياً.
المهام

وفقــــاً للقانون والأنظمة والتعليمات والقرارات النافذة المفعول في الجامعة، وبالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية داخل الجامعة وخارجها، يتولــى المركز القيام بالمهام التالية:

  1. المشاركة في إعداد الخطة الاستراتيجية للجامعة والتي تشمل رؤية ورسالة وأهداف الجامعة الاستراتيجية، بالإضافة إلى الخطة التنفيذية التي تشمل النشاطات والإطار الزمني ومؤشرات الأداء، لضمان الجودة في تحقيق أهداف الجامعة
  2. المساهمة في وضع السياسات والخطط والبرامج التي تهدف إلى ضمان الجودة في العمل الجامعي
  3. المساهمة في توفير مقومات الريادة والإبداع والتميز في بيئة العمل الجامعي
  4. المساهمة في إعداد الكليات / الجامعة للاعتماد وضمان الجودة من خلال تطبيق معايير الاعتماد وتحقيق متطلبات ضمان الجودة، واستكمال الإجراءات المتعلقة بهذا الشأن
  5. تنظيم وعقد الندوات والورش والمحاضرات لأعضاء الهيئة التدريسية، وذلك لتعميم ثقافة تطوير التعليم والخطط والبرامج والمناهج الدراسية.
  6. استحداث قاعدة بيانات عريضة لحصر الكفاءات الأكاديمية والإدارية والفنية في الجامعة وخارجها، للاستفادة منها في تنفيذ أنشطة المركز.
  7. تشكيل نواة في كل كلية لتكون حلقة وصل بين الكلية والمركز للمساعدة في تحقيق أهداف المركز.
  8. تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية على المشاركة في البرامج والورش التدريبية التي ينظمها المركز بالتنسيق مع مركز الاستشارات والتدريب، وذلك من خلال ربط المشاركة بالدورات التدريبية بعدد النقاط التي تعتمد لغايات الترقية الأكاديمية والحوافز.
  9. تحديد احتياجات أعضاء الهيئة التدريسية من البرامج التدريبية، وذلك بالتنسيق مع مركز الاستشارات والتدريب والجهات المعنية الأخرى.
  10. تحديد الأطر العامة للبرامج التدريبية والورش التي ستنفذ سنويا، وذك بالتنسيق مع مركز الاستشارات والتدريب، ومتابعة تنفيذ هذه البرامج وفق برنامج زمني محدد.
  11. تطوير موقع إلكتروني خاص بالمركز، يعكس نشاطاته بما في ذلك وضع محتوى المواد التدريبية عليه، بحيث تكون في متناول أعضاء الهيئة التدريسية من خلال اسم مستخدم وكلمة سر خاصة بهذه الخدمة.
  12. تطوير أدوات قياس تسهم في استقصاء مدى استفادة أعضاء الهيئة التدريسية من البرامج التدريبية التي ينظمها المركز، ومدى رضاهم عن محتوى البرامج وجاهزية القاعات وكفاية المدربين من جهة، ومدى انعكاسها إيجابياً على مستوى أدائهم من جهة أخرى.
  13. التعرف على الصعوبات التي تواجه العملية التعليمية في كل قسم من أقسام كل كلية في الجامعة، وذلك من خلال اجتماع فصلي يعقده عميد الكلية المعني مع أعضاء الهيئة التدريسية في كل قسم من أقسام كليته، ويزود المركز بنتائج تلك الاجتماعات، وذلك للاستفادة من مقترحاتهم في تطوير التعليم في الجامعة.
  14. تقديم المشورة الفردية لأي عضو هيئة تدريس يطلب ذلك بخصوص تدريس مواده الدراسية وتقييمها، وذلك من خلال القنوات الرسمية المعروفة.
  15. الإشراف على عملية التقييم الدوري لأعضاء الهيئة التدريسية من قبل الطلبة واستخراج نتائج التقييم وتقديم التقارير المتعلقة بها.
  16. تطوير آليات تقييم أداء أعضاء الهيئة التدريسية، من خلال تطوير أدوات القياس المناسبة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  17. متابعة تطبيق وتنفيذ آليات واستراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة التي يتم تبنيها في الجامعة وتقييم مدى جودتها.
  18. المشاركة في تقييم الخطط والبرامج والمناهج الدراسية واستخراج نتائج التقييم.
  19. الإشراف على عملية تقييم مدى جودة الخدمات التعليمية ومخرجات التعليم واستخراج النتائج وتقديم التقارير المتعلقة بهذا لشأن.
  20. المشاركة في تحديد احتياجات الموظفين الإداريين والفنيين من الدورات التدريبية ومتابعة عقد الدورات والورش التدريبية لهم بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  21. المشاركة في الدراسات الهادفة إلى تبسيط وترشيق إجراءات العمل الإداري في الجامعة.
  22. المشاركة في تطوير عملية تقييم أداء الموظفين الإداريين والفنيين، ووضع النماذج والتعليمات التي تحكم هذا الموضوع، وذلك بالتنسيق مع دائرة الموارد البشرية.
  23. المشاركة في توفير التجهيزات ووسائل تكنولوجيا التعليم التي تقتضيها طبيعة العمل الجامعي والتدريب على استخدامها.
  24. التعاون مع المراكز المماثلة محليا ودوليا، لتبادل الخبرات في مجال تطوير العمل الجامعي.
  25. إجراء الدراسات التي تقتضيها طبيعة عمل المركز.
  26. أية أعمال أخرى ذات علاقة يكلف بها المركز من قبل المرجع الرسمي.
  27. إعداد تقارير دورية عن إنجازات المركز وتقديمها للرئيس المباشر.