قسم القراءات والدراسات القرآنية

مقدمة: 

 

تم انشاء قسم القراءات والدراسات القرآنية في جامعة العلوم الاسلامية بقرار مجلس العمداءرقم (32/2014)تاريخ 3/2/2014م ليقوم القسم بتدريس القراءات والدراسات القرآنية، وليمنح الدارسين الشهادات الجامعية الثلاث: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وكذلك تعليم تلاوة القرآن الكريم وحفظه في جميع كليات الجامعة، وليتمكن المسلم من اتقان تلاوة كتاب الله تعالى الذي هو شرف الأمة وحياتها قال تعالى (وانه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون) آية 44 سورة الزخرف.

وقد كانت نواة هذا القسم برنامج البكالوريوس في القراءات القرآنية الذي أنشئ في كلية الدعوة وأصول الدين التي ترجع نشأتها الى سنة 1990 حين كانت تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بالمملكة الاردنية الهاشمية، وكان اسمها (كلية العلوم الاسلامية) ثم اتبعت عام 1997 بجامعة البلقاء التطبيقية وسميت بكلية أصول الدين الجامعية.

 

رسالة القسم:

  علم القراءات من أجل العلوم النافعات للمؤمنين والمؤمنات ،لقوله صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) رواه الامام البخاري في صحيحه وتتلخص رسالة القسم فيما يأتي :

  • النصيحة لكتاب الله تعالى بالدعوة الى تلاوته وتدبر آياته وحفظ ما تيسر منها، ليظل المسلم مع القرآن الكريم في جميع أحواله .
  • تحفيز المسلمين لتعلم القراءات المتواترة التي نزل بها القرآن العظيم والتي قرأ بها النبي صلى الله عليه وسلم ووصلتنا بالتواتر.  
  • رفد الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس في المملكة وخارجها بأهل الاختصاص من القرآء لتعليم قراءات القرآن الكريم بالمشافهة وبالأساليب التقنية الحديثة
  • الارتقاء بمستوى الائمة والوعاظ والقراء في المملكة خاصة وفي البلاد الإسلامية عامة ،وذلك بإتقان تلاوة القرآن الكريم ليتمكنوا من أداء رسالتهم الدعوية في بناء الفرد والمجتمع.
  • إعداد الدراسات في القراءات والدراسات القرآنية ،وكتابة البحوث المتخصصة بأقلام الباحثين في القسم،وتبادل الخبرات البحثية بين القسم ومراكز البحث في الداخل والخارج .

أهداف القسم :

 1. تطوير مناهج تدريس القراءات القرآنية، لتصبح شمولية لا تعتمد على تحفيظ آيات القرآن الكريم فحسب، وإنما يدرس الطالب ثقافة القراءات وما يتصل بها من علوم كالتفسير، والإعجاز، والبلاغة، والنحو والعقيدة والفقه وغيرها من العلوم

2. إعداد جيل من القراء بالقراءات العشر خلفا لعلماء القراءات من السلف  وليظل هذا العلم الشريف متصل الحلقات، أداء للأمانة التي يحملها العلماء الربانيون في كل عصر ومصر

3. كتابة البحوث العلمية والرسائل الجامعية في تخصص القراءات وتوجيهها، نظرا لانصراف الخاصة عن هذا العلم الشريف فضلا عن العامة على الرغم من اهمية هذا العلم العظيم لتعلقه بالكتاب الكريم

4. تخريج الطلاب والطالبات المتقنين قراءات القرآن الكريم والمؤهلين علمياً من حملة شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لأداء رسالة التعليم  في الجامعات والمراكز المحلية والعالمية.

 

الدرجات العلمية :

1.      درجة البكالوريوس في القراءات القرنية ويدرس الطالب في هذه المرحلة (135)ساعة معتمدة

2.      درجة الماجستير في القراءات القرآنية  ويدرس الطالب في هذه المرحلة (33)ساعة معتمدة

3.      درجة الدكتوراه في القراءات القرآنية ويدرس الطالب في هذه المرحلة (54)ساعة معتمدة

 

أعضاء الهيئة التدريسية: 
عادل ابو الشعر
الرتبة: 
أستاذ مشارك
ياسر السيد
الرتبة: 
أستاذ مساعد
ابتهاج راضي
الرتبة: 
أستاذ مساعد
حازم ابوعليا
الرتبة: 
مدرس
شعبان ابراهيم
الرتبة: 
مدرس
سونا العبادي
الرتبة: 
مدرس
عبد الرحيم البنا
الرتبة: 
مدرس
يزيد الشياب
الرتبة: 
مدرس