قسم التربية الخاصة

مقدمة: 

 تعتبر المملكة الأردنية الهاشمية من أوائل الدول العربية التي أقرت الحقوق و التشريعات والأنظمة لتي تُعنى بحقوق الأفراد ذوي الإعاقة، أسوة بالأفراد غير المعاقين، وتعليمهم وتأهيلهم وتحسين الظروف المحيطة بهم. ولتحقيق هذا الهدف كان لزاماً إعداد الكفاءات المؤهلة لخدمة هذه الفئة من أبناء الوطن. لذا استحدث قسم التربية الخاصة في جامعة العلوم الإسلامية العالمية واستقبل الفوج الأول من طلبته في مطلع العام الجامعي 2008/2009 م مع بدايات إنشاء جامعة العلوم الإسلامية العالمية، ويضم القسم ثلاث برنامج: برنامج البكالوريس، برنامج الماجستير، برنامج الدكتوراه. و بادر القسم بوضـع الخطط و البرامج الأكاديمية التي تؤهل الملتحقين به كمعلــــمــــين مؤهلين للتعامل المهني و الاحترافي التربوي مع الأفراد ذوي الإعاقة.

الرؤية:

تحقيق الريادة والتميز في مجال إعداد معلمي التربية الخاصة، و الحث على الممارسات المهنية العلمية في المؤسسات التي تقدم الخدمات للأفراد من ذوي الإعاقة بما يتلاءم المستجدات الحديثة وفقاً للمعايير العالمية، هذا بالإضافة إلى القيام بالبحوث والدراسات العلمية ذات العلاقة بالتربية الخاصة. الرسالة: إعداد وتأهيل الكوادر التربوية المتخصصة في مجال التربية الخاصة، و المساهمة في تنمية التربية و التعليم و الخدمات المقدمة للأشخاص المعاقين و المساهمة في تنمية المجتمع المحلي بشكل عام.والارتقاء بالبحث العلمي في ضوء حاجات المجتمع وفقا للمعايير العالمية للجودة.

الأهداف: 

إعداد وتطوير الكوادر المتخصصة على أعلى درجات الكفاءة العلمية و العملية والمؤهلة لتدريب وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. - إجراء الدراسات والبحوث التربوية في كافة مجالات التربية الخاصة. - تقديم الاستشارات المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. - نشر الوعي المجتمعي في كافة مجالات الإعاقة والوقاية منها.

- تأهيل وتدريب غير المتخصصين العاملين بالتربية والتعليم للعمل بكفاءة ومهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

- توفير الدعم و الاستشارة اللازمين للمؤسسات التعليمية المختلفة في مجال تعليم و توفير الخدمات للأشخاص من ذوي العلاقة.

- بناء شراكات علمية مع مؤسسات المجتمع المدني.

الدرجات العلمية التي يمنحها القسم:

1- برنامج البكالوريوس التربية الخاصة.

2- برنامج الماجستير تربية خاصة.

3- برنامج الدكتوراه تربية خاصة.

التطلعات المستقبلية للقسم :

1- استحداث برنامج الدبلوم العالي في صعوبات التعلم والتوحد.

2- استحداث دبلوم عالي في صعوبات التعلم.

3- المشاركة في خدمات المجتمع المحلي.

4- عقد المزيد من اللقاءات والأيام العلمية والندوات المتخصصة لمراكز التربية الخاصة ولمؤسسات التعليم في المجتمع المحلي ، والمشاركة في المؤتمرات والورش والندوات داخل الجامعة وخارجها.

أعضاء الهيئة التدريسية: 
فاروق فارع الروسان
الرتبة: 
أستاذ
صباح حسن العنيزات
الرتبة: 
أستاذ مشارك
عليا محمد العويدي
الرتبة: 
أستاذ مشارك
شامة يحي الحديد
الرتبة: 
أستاذ مساعد
عصام عبد الله الجدوع
الرتبة: 
أستاذ مشارك
فريال عبد الهادي شنيكات
الرتبة: 
أستاذ مشارك
شادي خالد عبد الله البدارين
فجر ابراهيم قطيشات