مقدمة

عميد كلية الفنون والعمارة الإسلامية
الأستاذ الدكتور ادهام محمد حنش
نبذة عن الكلية

تأسس (معهد الفنون الإسلامية التقليدية) في مطلع العام الدراسي (1998ـ 1999)؛ في حضن جامعة البلقاء التطبيقية (الحكومية. الأردن)، وانتقل هذا المعهد في العام الدراسي (2008 ـ 2009)؛ ليكون إحدى كليات جامعة العلوم الإسلامية العالمية. وتعد كلية الفنون والعمارة الإسلامية أول مؤسسة أكاديمية عربية وإسلامية تعنى بدراسة الفنون الإسلامية علمياً، وبتدريسها في برامج أكاديمية متقدمة على مستويات: البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه.

التطلعات والخطة المستقبلية

1- برنامج الدكتوراه في فلسفة الفنون والعمارة الإسلامية. 2- مشروع تجميع وفهرسة وتحقيق مخطوطات الفنون والعمارة الإسلامية. 3- إصدار مجلة علمية محكمة ومصنفة تعنى بالفنون و بالعمارة الإسلامية. 4- إستحداث كراسٍ لدراسة الفنون و العمارة الإسلامية.

أقسام الكلية

تتألف الكلية من قسمين رئيسين،هما: 1- قسم الفنون الإسلامية والتصميم الكرافيكي: الخط العربي، والتصوير (المنمنمات)، والزخرفة الإسلامية، والتذهيب، وغيرها من الفنون التي غالباً ما تطبق عملياً في المواد والخامات المختلفة كالورق والخشب والجبص والنحاس وغير ذلك. 2- قسم العمارة الإسلامية والتصميم الداخلي، ويشمل: أ‌- التصميم الداخلي الإسلامي :لهذا التخصص خصوصية معرفية تتمثل في كونه يجمع ما بين تخصص الفنون الإسلاميةوتخصص العمارة الإسلامية. وقد باشرت الكلية منذ العام الدراسي (2008 ـ 2009) تدريس تخصص (التصميم الداخلي الإسلامي) في برنامج البكالوريوس، وفي برنامج الماجستير. ب‌- العمارةالإسلامية: تعتبر العمارة الإسلامية من التخصصات النادرة في الدراسات الأكاديمية، وتفخر كلية العمارة والفنون الإسلامية بكونها من أول المؤسسات الأكاديمية العالمية التي تقدم هذا التخصص وتعمل على تأهيله معرفياً في برامج التعليم العالي المختلفة من البكالوريوس والماجستير حتى الدكتوراه. وقد باشرت الكلية تدريس هذا التخصص في برنامج خاص للحصول على شهادة الماجستير منذ العام الدراسي (2008 ـ 2009). ج‌- إدارة المشاريع:وتقدم الكلية هذا التخصص في مستويين من المعرفة والدراسة. الأول: يعتمد العمومية في إدارة المشاريع؛ أياً كان نوعها وطبيعتها التصميمية والتنفيذية والإنتاجية. أما الثاني: فيعتمد خصوصية إدارة المشاريع المتعلقة باقتصاديات المعرفة والتعليم والفن والثقافة العامة في المجتمع، وبخاصة تلك المشاريع الإنتاجية التي لها علاقة مباشرة بالمعرفة والخبرات المعمارية والفنية الإسلامية. وقد باشرت الكلية بتدريس هذا التخصص منذ العام الدراسي (2008 ـ 2009). وتطمح الكلية إلى ترقية تدريس هذا التخصص إلى برنامج خاص بالدراسات العليا: الماجستير.

البرامج والتخصصات العلمية التي تطرحها الكلية

(أ). البكالوريوس: يقع هذا البرنامج في (130) ساعة معتمدة. وتتوزع هذه الساعات الدراسية على ثلاثة مساقات من المواد العلمية: المواد الإجبارية ، والمواد الاختيارية ، ومواد التخصص. (ب). الماجستير: وتكون مدة الدراسة في برنامج الماجستير في (33) ساعة معتمدة، في مسارين هما: المسار الشامل، ومسار الرسالة. وتتوزع مواد هذين المسارين بين مواد التخصص الإجبارية، والمواد الاختيارية، فضلاً عن (3) ساعات معتمدة للمواد الاستدراكية المتمثلة بشكل رئيس في (الهندسة الفاضلة). وتخصص (9) ساعات معتمدة لكتابة رسالة الماجستير.

أعمال الكلية و منجزاتها

1- إعادة بناء منبر صلاح الدين الأيوبي للمسجد الأقصى المبارك. 2- كتابة مصحف الملك الحسين طيب الله ثراه. 3- المؤتمر العلمي الدولي بعنوان: الفن في الفكر الإسلامي. 4- الندوة العلمية الدولية بالتعاون مع مركز الكويت للفنون الإسلامية؛ بعنوان: الفنون الإسلامية: المبادئ والأشكال والطرائق.