مقدمه

عميد كلية الدعوة وأصول والدين
الدكتور هارون نوح معابدة

 

تاريخ الكلية ونشأتها:

تأسست كلية الدعوة وأصول الدين سنة 1990، و كانت تتبع لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في المملكة تحت مسمى كلية الدعوة وأصول الدين ثم أُتبعت في عام 1997م لجامعة البلقاء التطبيقية، وسميت بكلية أصول الدين الجامعية، وشُيد لها مبنىً خاصاً أصبح حالياً ضمن الحرم الجامعي في موقع الجامعة الرئيسي، وقد سبق أن شرفه بالافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد حفظه الله ورعاه، وذلك يوم السبت الخامس من جمادى الأولى لعام 1424هـ الموافق للخامس من تموز لسنة 2003م، ثم أصبحت إحدى كليات جامعة العلوم الإسلامية العالمية عام2008م، وتعتبر نواة الجامعة حيث أنها أقدم كليات في الجامعة.

رؤية الكلية:

تسعى الكلية إلى نشر الفكر الإسلامي الوسطي المنبثق من الكتاب والسنة، سواء من خلال البرامج المطروحة على المستويات المختلفة في الكلية أو الندوات والمؤتمرات العلمية على المستويين المحلي والعالمي.

 

رسالة الكلية:

رفد المجتمع الأردني والعالمين العربي والإسلامي بخريجين على مستوى عالٍ من الكفاءة والمسؤولية وقادرين على ابراز الصورة المشرقة للإسلام وتصحيح المفاهيم غير السليمة عنه، للعمل في مجال الدعوة والتعليم والادارة.

 

أهداف الكلية:

· تخريج أفواج من العلماء والدعاة والباحثين والمتخصصين في علوم العقيدة والفلسفة الإسلامية، والتفسير وعلوم القرآن الكريم، والحديث الشريف وعلومه، والدعوة الإعلام الإسلامي، والقراءات والدراسات القرآنية، والقراءات القرآنية.

· إبراز التراث الإسلامي وتوظيفه توظيفاً معاصراً ،لخدمة الإسلام والمسلمين وربط ماضي الأمة بحاضرها ، من خلال الخطاب الديني الوسطي المعتدل الواعي والمسؤول.

· نشر الفكر الإسلامي الوسطي الذي يعكس الصورة الناصعة لحقيقة الإسلام ومبادئه السمحة، وإعداد كوادر إعلامية مؤهلة، لمواجهة التيارات المنحرفة، والفكر المتطرف.

· الإسهام في بناء مجتمع مترابط، منتم لوطنه وأمته، تسوده روح الأخوة والتسامح والإيثار، وسائر القيم والأخلاق الإسلامية الفاضلة.

أقسام الكلية:

1. قسم أصول الدين.

2. قسم القراءات والدراسات القرآنية

3.قسم الدعوة والدراسات الإسلامية.

 

 

الدرجات التي تمنحها الكلية:

 

درجة البكالوريوس: في أصول الدين، والقراءات القرآنية ، ودرجة الماجستير في العقيدة والفلسفة الإسلامية، والحديث الشريف وعلومه، والتفسير وعلوم القرآن، والدعوة والإعلام الإسلامي، ودرجة الدكتوراه في العقيدة والفلسفة الإسلامية، والحديث الشريف وعلومه، والتفسير وعلوم القرآن.